دبي www.booked.net/
+23°C

منصور بن محمد :29 عاما شاهدة على تطور القفال

02 مايو 2019

رفع سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية على الدعم المباشر والاهتمام المستمر بسباق القفال للسفن الشراعية المحلية 60 قدما والذي تأسس بفكرة من سموه عام 1991  ووصل بفضل تلك الجهود والدعم اللا محدود إلى النسخة التاسعة والعشرين في (عام التسامح) 2019 لتكون تلك المسيرة شاهدة على تطور السباق الكبير

 

ويترقب الجميع انطلاقة سباق القفال التاسع والعشرين من جزيرة صير بونعير يوم غد -الجمعة- بمشاركة كبيرة وقياسية وصلت إلى 131 سفينة كاكبر عدد يشارك في الحدث الكبير منذ تأسيسه عام 1991 حيث ستبحر السفن المشاركة من هناك باتجاه شواطئ دبي لمسافة تزيد عن 50 ميلا بحريا

 

وقال سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم أن الحدث ومن خلال المشاركة الكبيرة والإقبال من قبل النواخذة والملاك والبحارة اللذين يمثلون مختلف شرائح المجتمع برهن على حب أهل الإمارات لتراث الآباء والأجداد مجددين العهد في كل عام على الالتزام والاستمرار في إبقاء روح الموروث الحضاري رسالة إلى الأجيال القادمة للتعرف على حياة الماضي والتي ارتبطت بالبحر الذي شكل الملاذ الأمن ومصدر الخير الوفير.

 

وأوضح سمو رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية  أن ثمرة الدعم المستمر من قبل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ظهرت في التطور الذي صاحب مسيرة الرياضات البحرية التراثية وتعدد الفئات الأمر الذي دفع محبي هذه الرياضات إلى تطوير الآلة والمحافظة على شكلها وبالتالي ازدياد المشاركة من عام إلى آخر حيث وصل عدد السفن في سباق النسخة التاسعة والعشرين إلى 131 سفينة وهو رقم قياسي يسجل للمرة الأولى في الحدث والذي بدأ عام 1991 بمشاركة 53 قاربا

 

وأعرب سمو رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية عن أمنياته لجميع المشاركين في سباق النسخة رقم 29 بالتوفيق وإكمال السباق مبينا أن الهدف ليس الفوز بل المشاركة وإكمال السباق من اجل إنجاح هذه التظاهرة والكرنفال الشعبي الكبير والتواجد والحضور هنالك في جزيرة صير بونعير هو الفوز الحقيقي لكل النواخذة والبحارة واللذين يمثلون نسيج هذا الوطن مؤكدا فخر النادي واعتزازه بتنظيم هذا الحدث الكبير.

 

وأشاد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بجهود اللجنة العليا المنظمة للحدث وكذلك بالدعم الكبير الذي يجده السباق من مختلف الدوائر والهيئات الحكومية والوطنية في الدولة وإمارة دبي الأمر الذي أسهم في النجاح التنظيمي الرائع والكبير والشهرة الواسعة التي اكتسبها الحدث والذي يعتبر مميزا في حضور ومشاركة ما يصل إلى 3000 شخص يجسدون الملحمة الأجمل على صفحة مياه الخليج العربي.

.

 

06:00

 

وكانت قافلة اللجنة المنظمة لسباق القفال التاسع والعشرين قد وصلت ظهر يوم امس- الاربعاء- إلى جزيرة صير بونعير واخذت كل القطع البحرية مكانها من اجل بدء اجراءات المشاركة باستكمال الفحص الفني وفحص السلامة على المحامل المشاركة وتسليم جميع المشاركين اجهزة الرصد والتتبع عبر الاقمار الاصطناعية قبل انطلاقة الحدث يوم غدا الجمعة في تمام الساعة السادسة صباحا

 

 

georacing

 

من جانب آخر وفرت اللجنة العليا المنظمة لسباق القفال خدمة متميزة لمتابعي ومحبي السباق الكبير من عشاق الرياضات البحرية اللذين يمكنهم متابعة السباق لحظة بلحظة عبر قنوات التلفزة وأيضا الرؤية الافتراضية (فيرشيوال) عبر الرابط الحاص وأيضا عدد من التطبيقات الذكية

 

وحرصت اللجنة المنظمة على مواكبة الجديد من اجل توفير متعة المتابعة لعشاق السباقات البحرية حيث تعاقدت في المواسم الأخيرة مع مؤسسة فرنسية متخصصة في تتبع السباقات عبر تقنيات الأقمار الاصطناعية أو ما يعرف بالرؤية الافتراضية (فيرشيوال).

 

وبإمكان محبي السباق التعرف على نتائج وأماكن السفن المشاركة والمنافسة المحتدمة طوال مراحل السباق عبر تطبيق في جوجل بلاي وابل ستور لمؤسسة (جيو ريسينغ) الرابط المخصص للسباق والذي يضع المشاهد في قلب الحدث كما يساعد المشاركين واللجنة المنظمة على التعرف على الموقف بوضوح.

 

كما يتيح الموقع فرصة حفظ السباق للرجوع إليه في أي وقت ومتابعة كل تفاصيله بدقة متناهية علما أن الموقع يحسب الزمن والمسافات واتجاهات السفن حيث ستقوم اللجنة المنظمة بتسليم الأجهزة المتعلقة بتعقب كل سفينة إلى نواخذة المحامل ويتم تشغيلها فيما بعد قبل السباق ويمكن للراغبين الحصول على الرابط في الحسابات الخاصة بالسباق ونادي دبي الدولي للرياضات البحرية إضافة إلى موقع المؤسسة الفرنسية وتطبيقاتها الذكية:

http://www.georacing.com/

 

 

 

 

 

أرقام تحكي قصة 29 عاما من النجاح

 

مسيرة حافلة مضت من عمر اغلي وأجمل السباقات التراثية البحرية في المنطقة أن لم يكن في العالم بأثره وذلك بشهادة كبرى المؤسسات العالمية العاملة في مجال الإعلام مثلما وصفته صحيفة ديلي ميل البريطاني التي قالت يوما (السباق الاجمل في العالم) وسي أن أن (دبي تحتفي بتراثها في سباق القفال).

 

بدا السباق الكبير عام 1991 بفكرة صائبة تنم عن سعة افق من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية عندما وجه نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بتنظيم حدث مميز لا يشابهه آخر في مجال الرياضات البحرية التراثية فكان ميلاد سباق القفال والذي حقق النجاح عام بعد عام بفضل دعم ومتابعة راعي الحدث ليصل هذا العام إلى النسخة رقم 29 وهنا نستعرض بعض من تلك المسيرة بالارقام

 

 

 

مسافة السباق :

 

صير بو نعير - جزيرة القمر : 23.6

جزيرة القمر - برج العرب : 27.7

إجمالي المسافة: 51.3 ميلا بحريا

 

 

الجوائز:

 

1991-1993: 3 ملايين درهم

1994-2005: 4 ملايين درهم

2006: 6 ملايين درهم

2007-2015 : 10 ملايين درهم

2016 -2018: 10 ملايين درهم و3 سيارات

2019: 12 مليون و3 سيارات

 

 

السجل

 

1991: العوير 47  (43 قدما )

1992: فارس 46  (43 قدما )

1993: منصور 36  (43 قدما )

1993: الأزيب 22 (60 قدما)

1994: براق 30 (60 قدما)

1995: براق 30 (60 قدما)

1996: سردال 83 (60 قدما)

1997: سردال 83 (60 قدما)

1998: الجيون 17 (60 قدما)

1999: داس 45 (60 قدما)

2000: الرائد 92 (60 قدما)

2001: براق 30 (60 قدما)

2002: براق 30 (60 قدما)

2003: الزير 16 (60 قدما)

2004:غازي 103 (60 قدما)

2005: الزير 16 (60 قدما)

2006:غازي 103(60 قدما)

2007: أطلس 12 (60 قدما)

2008: الزير 16 (60 قدما)

2009: القفاي 4 (60 قدما)

2010: زلزال 25 (60 قدما)

2011: دلما مارين 16 (60 قدما)

2012:الساحل 31 (60 قدما)

2013: غازي 103 (60 قدما)

2014: براق 33 (60 قدما)

2015: غازي 103 (60 قدما)

2016: زلزال 25 (60 قدما)

2017: زلزال 25 (60 قدما)

2018: غازي 103 (60 قدما)

2019: يتحدد بعد ساعات (60 قدما)

 

47

 

حقق القارب (العوير 47) لمالكه محمد سعيد الطاير وبقيادة النوخذة إبراهيم علي محمد الفوز بالمركز الأول في أول نسخة من سباق (القفال) عام 1991 والذي شمل القوارب المحلية 43 قدما بمشاركة 53 محملا.

 

1993

 

شهدت النسخة الثالثة 1993 تتويج بطلين السفينة منصور 36 في فئة السفن 60 قدما والقارب الأزيب 22 لبطل فئة القوارب 43 قدما وذلك بعدما أمر سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم راعي الحدث وصاحب فكرة السباق في استيفاء شروط الأمن والسلامة عبر السفن ذات الحجم الكبير عوضا عن فئة القوارب المحلية 43 قدما

 

 

إعداد القوارب والسفن (1991-2019)

 

النسخة الأولى 1990  : 53 قاربا

النسخة الثانية 1992 : 75 قاربا

النسخة الثالثة 1993 : 70 قاربا وسفينة

النسخة الرابعة 1994 :  48 سفينة

النسخة الخامسة 1995 :  65 سفينة

النسخة السادسة 1996 : 73 سفينة

النسخة السابعة 1997 : 74 سفينة

النسخة الثامنة 1998: 80 سفينة

النسخة لتاسعة 1999 : 69 سفينة

النسخة العاشرة 2000: 83 سفينة

الحادية عشر 2001 : 87 سفينة

الثانية عشرة 2002 : 84 سفينة

الثالثة عشرة 2003 :  91 سفينة

الرابعة عشر 2004 : 91 سفينة

الخامسة عشرة 2005 : 89 سفينة

السادسة عشرة 2006 : 84 سفينة

السابعة عشرة 2007 : 93 سفينة

الثامنة عشرة 2008 : 97 سفينة

التاسعة عشرة 2009 : 93 سفينة

العشرين 2010 : 95 سفينة

الحادية والعشرين 2011 : 100 سفينة

الثانية والعشرين 2012 : 102 سفن

الثالثة والعشرين 2013 : 101 سفن

الرابعة والعشرين 2014 : 100 سفينة

الخامسة والعشرين 2015 : 111 سفينة

السادسة والعشرين 2016 : 106 سفن

السابعة والعشرين2017 : 121

الثامنة والعشرين 2018 : 122

التاسعة والعشرين 2019: 131

 

 

 

 

 

 

(ثنائيات)

 

من المفارقات التي سجلت خلال مسيرة سباق القفال منذ تأسيسه عام 1991 وعلى مدار السنوات السبع والعشرين الماضية سجلت عدد من القوارب انجازات متميزة من بينها الفوز باللقب مرتين على التوالي

 

وحقق هذا الانجاز أربع محامل جميعها في فئة السفن الشراعية المحلية 60 قدما هي السفينة براق 30 والتي أحرز طاقمها اللقب عامي 1994 و1995 ثم السفينة سردال 83 عامي 1996 و1997 ثم السفينة براق 30 مرة آخري عامي 2001 و2002 ثم السفينة زلزال 25 عامي 2016 و2017

 

 

 

16

 

برز في سباقات القفال على مر التاريخ 16 بطلا توجوا بالألقاب منذ عام 1991

 

5 مرات

 

غازي 103

(2004 و2006 و2013 و2015 و2019)

 

4 مرات

 

براق 30

(1994 و1995 و2001 و2002)

الزير 16

(2003 و2005 و2008 و2011)

 

 

 

3 (مرات)

 

زلزال 25

(2010 و2016 و2017)

 

2 (مرتان)

 

سردال 83 (1996 و1997)

 

1 (مرة واحدة)

 

العوير 47  (1991) وفارس 46  (1992) ومنصور 36  (1993) والأزيب 22 (1993) ز

والجيون 17 (1998) وداس 45 (1999) والرائد 92 (2000) وأطلس 12 (2007) والقفاي 4 (2009) والساحل 31 (2012) وبراق 33 (2014)